الصفحة الأساسية > Actualité > مدينة سيدي بنور: تفتح أوراشها لتستعد للمستقبل كما أراده أبناؤها

مدينة سيدي بنور: تفتح أوراشها لتستعد للمستقبل كما أراده أبناؤها

الاثنين 11 آذار (مارس) 2013

انخرطت مدينة سيدي بنور، هذه المدينة الفتية، في إنجاز عدد من مشاريع التهيئة الحضرية و إعادة تأهيل البنيات الأساسية و ذلك بهدف الارتقاء بجودة الخدمات الحضرية و تحسين ظروف عيش الساكنة، فعلى ضوء المعطيات التي تؤكد ضرورة تقوية و إعادة تأهيل البنية التحتية الطرقية و تهيئة الفضاءات العمومية و إحداث مساحات خضراء و فضاءات للترفيه و إحداث تجهيزات رياضية و شبابية و تنظيم السير و الجولان، انخرطت الجماعة الحضرية لسيدي بنور بمعية العديد من الشركاء في تنفيذ عدد من مشاريع برنامج التأهيل الحضري بمدينة سيدي بنور و الذي أعطى صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله انطلاق إنجازه خلال زيارته الميمونة لمدينة سيدي بنور بتاريخ 31 يناير 2012 ، و تبلغ التكلفة التقديرية لبرنامج تأهيل المدينة حوالي 228 مليون درهم.

المصادقة على الحساب الإداري لدورة فبراير 2013
انعقدت الدورة العادية لدراسة الحساب الإداري برسم سنة 2013 يوم 27 فبراير بحضور السيد باشا مدينة سيدي بنور والسيد القابض والسيدة مندوبة الشبيبة والرياضة ورؤساء الأقسام والمصالح الجماعية وكدا ممثلي المجتمع المدني وممثلي الصحافة الوطنية المكتوبة والإلكترونية وجمع لا يستهان به من المواطنين.

قبل تدارس النقط المدرجة في جدول أعمال الدورة ألقى السيد عبداللطيف بلبوير رئيس المجلس البلدي لمدينة سيدي بنور كلمة وضح فيها الخطوط العامة لخارطة الطريق التي رسمها المجلس الحضري بسيدي بنور للنهوض بالمدينة والمنجزات والمشاريع المبرمجة والسائرة في طريق الانجاز رغم بعض المعيقات التي يمكن التغلب عليها وذالك بتظافر جهود الجميع كما قال السيد الرئيس.

وتابع قائلا "بخصوص السير العادي للإدارة فإن جميع المصالح تسير بشكل عادي وتعمل جاهدة على تقديم خدماتها على أحسن مستوى، حيث شهدت السنوات الأخيرة تعيين العديد من الأطر الشابة على رأس الأقسام و المصالح و التي كان لها وقع إيجابي على مستوى أداء الإدارة الجماعية، و من اجل تطوير إدارتنا الجماعية و جعلها أكثر قدرة على تقديم خدمات ذات جودة عالية" مدكرا باعتماد أنماط جديدة للتدبير و التقييم، لقد "تم إعداد هيكلة تنظيمية عصرية، ذلك أن النظام الإداري المعتمد بالجماعات المحلية يعتبر احد العوامل الأساسية و الوسائل المهمة التي لها تاثير واضح على سير المرافق و المصالح و الخدمات التي تهتم بها الجماعة، إذ كلما كانت الهيكلة التنظيمية مضبوطة و الأعمال موزعة بشكل واضح و دقيق و تم تحديد المسؤوليات كلما ساعد ذلك على اتخاذ الإجراءات و التدابير اللازمة في الوقت المناسب" مضيفا أن مشروع الهيكلة سيعرض على جميع أطر و رؤساء الأقسام و المصالح في إطار تشاوري و تشاركي من اجل مناقشته للعمل به خلال الأسابيع المقبلة" و في إطار تفعيل ورش تبسيط المساطر الإدارية فإن المصالح الجماعية "أعدت دليلا للوثائق الإدارية الهدف منه تيسير الحياة اليومية للمرتفقين بتوفير إطار مرجعي موحد، هذا الدليل يوجد الآن قيد التنقيح و سيتم اعتماده على أبعد تقدير خلال أواخر شهر مارس إن شاء الله" يقول السيد عبداللطيف بلبوير رئيس المجلس البلدي لمدينة سيد بنور.

بخصوص تهيئة شارع الجيش الملكي و شارع محمد الخامس فإن الاتفاقية المبرمة في هذا الإطار تمت المصادقة عليها ، و قد عملت الجماعة على تحويل حصتها لفائدة مندوبية وزارة التجهيز و النقل، و تقدر ب5.260.000,00 درهم من الاعتمادات الذاتية، وقد تمت تهيئة قارعة شارع محمد الخامس، و الآن أجريت الصفقة الخاصة بأشغال إنجاز الطوارات و الكهرباء العمومية لهذا الشارع

. وبخصوص شارع الجيش الملكي؟ إن الدراسة المتعلقة بشارع الجيش الملكي قد "أحيلت على مديرية الطرق من أجل المصادقة و تأخير الأشغال إلى حين إنجاز أشغال طمر الشبكة الكهربائية لهذا الشارع، و كذا إعادة تجديد قنوات التطهير، و ستنطلق الأشغال قريبا كما أن شارع الجيش الملكي تجري به حاليا أشغال تهيئة حديقة حي بام، إضافة إلى أن الدراسات المتعلقة بتهيئة بعض المحاور الرئيسة و بعض الطرقات هي الآن في المراحل النهائية ، و ستشرع الجماعة في تهيئتها بعد تدخل الوكالة المستقلة لتوزيع الماء و الكهرباء من أجل إعادة تقوية قنوات التطهير السائل"يؤكد بلبوير، مضيفا في دات السياق أنه ثم رصد مبلغ 3.200.000,00 درهم من اجل تهيئة أزقة القرب و الساحات الصغيرة، بحي المسيرة و المدينة القديمة في إطار المبادرة المحلية للتنمية البشرية" موضحا أن المجلس البلدي "ينتظر فقط تدخل الوكالة المستقلة لتوزيع الماء و الكهرباء ، هذه الأخيرة أجرت مؤخرا صفقة من أجل إعادة بناء قنوات التطهير السائل بكل من حي المسيرة و المدينة القديمة و شارع امكالة و شارع الجيش الملكي انطلاق من المحطة الطرقية إلى غاية شارع الحسن الثاني". أم فيما يتعلق بحيي الأنوار وكمال فإن أشغال تهيئة أزقة تجزئة الأنوار و حي الكمال ستنطلق خلال الأسبوع المقبل حسب قول السيد عبداللطيف بلبوير.

أما بخصوص طمر الشبكة الكهربائية للمدينة فإن الاتفاقية المبرمة في هذا الإطار قد تمت المصادقة عليها و تبلغ تكلفة المشروع 16.07 مليون درهم و قد عملت الجماعة على تحويل 50% من حصتها و البالغة 3.214.000,00 درهم إلى المكتب الوطني للكهرباء من اعتماداتها الذاتية ، و ستنطلق الأشغال خلال الأيام القليلة حيث سيتم طمر الشبكة الكهربائية ذات التوتر المتوسط بجل أرجاء المدينة و كذلك طمر الشبكة ذات التوتر المنخفض بكل من شارع الجيش الملكي و شارع محمد الخامس.

وبخصوص المناطق الخضراء؟
الجواب للسيد بلبوير. بالإضافة إلى الأشغال الجارية بكل من الحديقة العمومية الزرقطوني و الحديقة الواقعة بين أرض الخير و حي بام والأشغال التي انطلقت مؤخرا بحديقة حي بام على جانب شارع الجيش الملكي ، فإن الجماعة بصدد المراحل الأخيرة لانطلاق أشغال تهيئة حديقة مسجد محمد الخامس و حديقة الملعب البلدي.

أما البنية التحتية الرياضية فإن الاتفاقية الإطار حول إحداث بنية رياضية و شبابية بإقليم سيدي بنور لم تحض بمصادقة سلطة الوصاية فإنه تقرر الخروج من الاتفاقية الإطار و الدخول في اتفاقيات خاصة من أجل الإسراع بإنجاز مركز في خدمة الشباب و المركز السوسيو رياضي للقرب المندمج و القاعة المغطاة، يؤكد الرئيس.

و فيما يتعلق بتزويد القرية بالماء الصالح للشرب؟ يتابع بلبوير، الاتفاقية المبرمة في هذا الإطار قد تمت المصادقة عليها و قد تم تحويل مبلغ 2 مليون درهم من الاعتمادات الذاتية لفائدة الوكالة المستقلة من أجل إنجاز هذا المشروع خلال سنة 2013 أما بخصوص اتفاقية الشراكة المتعلقة بتهيئة مطرح النفايات بأولاد ناصر فقد تمت المصادقة عليها و تبلغ قيمة الأشغال 3 مليون درهم. و الدراسات جارية من أجل تهيئة المطرح في أفق إغلاقه حيث سيتم خلق مطرح إقليمي للنفايات و ذلك عن طريق إحداث مجموعات جماعات لتدبير المطرح.

و من بين المشاريع التي تمت الموافقة عليها في إطار المبادرة المحلية للتنمية البشرية والتي سيتم الإعلان عن الصفقات المتعلقة بها قريبا بناء و تجهيز روض الأطفال بالمركب الاجتماعي بغلاف مالي قدره 300 ألف درهم .بناء و تجهيز دار المرأة الدكالية بالمركب الاجتماعي أيضا بغلاف مالي قدره 800 ألف درهم . وبناء خزانة متعددة الوسائط و فضاء للجمعيات بغلاف مالي قدره 1.260.000,00 درهم .

هل هذه المشاريع سترى النور هذه السنة؟

أن أغلب هذه المشاريع سترى النور خلال هذه السنة.

وهل هناك من مشاريع مبرمجة؟ إن الجماعة الحضرية لسيدي بنور تنتظرها العديد من القضايا التي تشتغل عليها حاليا من قبيل إعداد الدراسات المتعلقة بالأملاك الجماعية قصد تحفيظها من قبيل الشوارع و الأزقة و الساحات الفارغة ، كما أن الجماعة مطالبة بتسوية جميع العقارات التي تشغلها حاليا، ينهي السيد عبداللطيف بلبوير، رئيس المجلس البلدي لمدينة سيدي بنور.

عبدالكريم موهوب

صالة العرض

الرد على هذا المقال